قصص تربوية مكتوبة للأطفال قصص واقعية
U3F1ZWV6ZTQxMDIyNDYzOTc0MTM4X0ZyZWUyNTg4MDUxNzUyMjcwMQ==

قصص تربوية مكتوبة للأطفال قصص واقعية

  قصة عن آداب الطعام والشراب في الإسلام -للأطفال
قصص تربوية للأطفال مكتوبة:

   نقدم لكم بموقعكم قصص أطفال جديدة وجميلة2020 
قصة قصيرة في قصص تربوية للأطفال مكتوبة ، عن آداب تناول الطعام والشراب في الإسلام ، وتوعيتهم ونصحهم وإرشادهم وتعليمهم الطرق السليمة .
  في قصص تربوية للأطفال مكتوبة إخترنا لكم قصة من أفضل القصص الواقعية لتعليم وتوجيه الطفل ؛ سلوكيات كيفية تناول الطعام وآدابه في ديننا الحنيف وتعاليم نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أشرف الخلق.
  يحكى أن هناك أطفال صغار يعيشون في قرية صغيرة أعمارهم ما بين السادسة إلى الثامنة من عمرهم ، يلعبون دوما في الملعب المخصص للأطفال بالقرب من منتزة تلك القرية ، كان هناك طفل صغير إسمه ماجد والآخر مهند وكذلك أوس ومعاذ إعتادوا اللعب في ذلك الملعب كل يوم ووالدة كل منهما تعرف ذلك وهن بأنفسهم من يقومن بتوصيل أبنائهن لذلك الملعب ، تقريبا كل يوم وأغلب الأوقات والد كل منهما يقوم بتوصيل إبنه وإرجاعه لمنزله لتناول وجبة الغداء .قصص أطفال قصص تربوية مكتوبة للأطفال في قصص واقعية.





    في إحدى الأيام رجع ماجد مع أبوه إلى المنزل من ملعب كرة القدم مسرعا بعد أن قامت والدت ماجد بالإتصال بزوجها بأن يستعجل لأنها قامت اليوم على غير العادة وقدمت الطعام قبل الموعد المحدد بنصف ساعة طرق الأب الباب  فتحت الأم الباب دخل ماجد مسرعا دون أن يغسل يديه وأخذ بتناول الطعام لأنه جائع ويديه متسخه! فقالت الأم:تصرفك هذا غلط يا صغيري حتى وإن كنت جائع لا يجوز يا صغيري بأن تأكل بهذة الطريقة أولا يجب عليك أن تغسل يديك لأنها متسخه كثيرا لأنها مؤذية ومسببة للأمراض وهذا من آداب الطعام في ديننا الإسلامي يا بني ؛ قال ماجد : أنتي على حق يا أمي سوف أقوم وأغسل ،
يداي المتسختان بالماء والصابون قصص تربوية مكتوبة للأطفال قصص واقعية.
    وقدمت ماجدة شقيقة ماجد التوأم من غرفتها وبدأت بتناول طعامها ، فسألتها أمها وقالت لها :هل غسلتي يديكي ؟.
قالت لها قالت لها والدتها:لماذا إذن لم تبدئي طعامكي بالبسلمة يا صغيرتي؟ قالت :عذرا أمي قد نسيت .
جلست الأم ورددت هي والأب وأطفالها "اللهم بارك لنا فيما رزقتنا وقنا عذاب النار "  دعاء قبل الأكل.
وبدأوا بالتسمية ثم بتناول الطعام ...وأثناء تناول الوجبة نظرت ماجدة وقالت : يا أمي انا لا أحب البندورة مع الدجاج ، لماذا لم تجهزي لنا البطاطا بدل منها ؟ 
قال الأب:أنظري يا صغيرتي فأمكي وضعت كذلك بطاطا مع الدجاج فلا يجوز عليكي أن تعيبي على الطعام ؛ الذي تحبيه مدي يدكي وتناوليه والذي لا تحبيه لا تأكلينه ، نظرت ماجدة في وجه أخيها مندهشه ومحرجة من فعلتها وسعيدة بنفس الوقت لأن والدتها وضعت بالطعام ما تحبه ،أمسكت بيدها البطاطا ووجدتها حارة ،وبدأت تنفخ عليها نقالت لها الأم :لا يجوز ذلك يا ماجدة  فمن آداب الطعام أثناء تناوله هو أن لا ننفخ في الطعام الحار أو الشراب يا صغيرتي لأن النفخ على الطعام الحار أو الشراب يأتي بكتيريا ضارة على الطعام وبعده نتناوله! قالت ماجدة : حسنا يا والدتي أنتي محقة ؛ لن أنفخ بطعام أو شراب حار بعد اليوم وبعد إنتهاء الطعام قام الجميع ليغسل يديه إلى ماجد ، قصص واقعية في قصص  تربوية مكتوبة للأطفال قصص جديدة وجميلة 2020وفجأه قال:ياأمي إن بطني يؤلمني كثيرا قالت له:لأنك أكثرت من تناول الطعام يا صغيري ،قال ماجد :صدقتي يا أمي لن أعيد هذا التصرف بعد اليوم ،قالت له أمه: أن من آداب الطعام يا ماجد ان يمسك الإنسان عن الأكل قبل الشبع إقتداءاً برسولنا الكريم محمد -صلى الله عليه وسلم - وحتى لا تقع في التخمة المهلكة ، والبطنة المذهبة للفطنة.
قصص واقعية قصص تربوية مكتوبة للأطفال .
  قام ماجد وقال: الحمد لله الذى أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة .قالت الأم أحسنت يا صغيري هذا حديث نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- أن من حمد الله بعد طعامه غفر له ما تقدم من ذنبه .هيا قوموا بغسل أسنانكم يا صغاري.
قصص تربوية مكتوبة للأطفال.
نتعلم من القصة:-
-غسل اليدين قبل البدء بتناول الطعام لتنظيفها من الأوساخ المسببة للأمراض(من آداب الطعام ما قبل الأكل).
-التسمية قبل الاكل (من آداب الطعام قبل الاكل)ومن نسي أن يذكر الله قبل طعامه فليذكره حين يتذكر : بسم الله في اوله وآخره.
-عدم الإكثار من الطعام لتجنب الشبع ؛ ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنهن ؛ فثلث لطعامه،وثلث لشرابه،وثلث لنفسه.(من آداب الطعام أثناء الأكل)
-أن لا ينفخ في الطعام الحار ،وأن لايبدأ بتناوله إلى أن يبرد قليلا (من آداب الطعام أثناء الأكل).
-أن يتمضمض أو غسل الأسنان بعد الإنتهاء من تناول الطعام.(من آداب الطعام بعد الأكل مباشرة).
- حمد الله - تعالى - عقب الطعام والشراب .(من آداب الطعام بعد الأكل).

تعليقات
24 تعليقًا
إرسال تعليق
  1. قصص تجنن شنو هل ابداع

    ردحذف
  2. بالتوفيق سوزان الجميلة

    ردحذف
  3. ماشاء الله تبارك الله

    ردحذف
  4. قصة ذات نسج منمق وجذاب

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة